۞ قال رسولُ اللّهِ :
أبْشِري يا فاطمةُ ، فإنّ المهديَّ منكِ . پيامبر خدا صلى الله عليه و آله خطاب به دخترشان حضرت فاطمه فرمودند : بشارت باد تو را اى فاطمه كه مهدى از فرزندان توست.

موقعیت شما : صفحه اصلی » مسیحیت » یهودیت
  • شناسه : 372
  • 31 اردیبهشت 1394 - 22:51
  • ارسال توسط :
رسوخ الفکره فی الدیانتین الیهودیه و النصرانیه

رسوخ الفکره فی الدیانتین الیهودیه و النصرانیه

إن الإیمان بفکره ظهور المصلح ثابت عند الیهود مدوّن فی التوراه والمصادر الدینیه المعتبره عندهم، وقد فصّل الحدیث عن هذه العقیده عند الیهود کثیر من الباحثین المعاصرین خاصهً فی العالم الغربی مثل جورج رذرفورد فی کتابه «ملایین من الذین هم أحیاء الیوم لن یموتوا أبداً»، والسناتور الأمیرکی بول منزلی فی کتابه (من یجرؤ علی الکلام) […]

إن الإیمان بفکره ظهور المصلح ثابت عند الیهود مدوّن فی التوراه والمصادر الدینیه المعتبره عندهم، وقد فصّل الحدیث عن هذه العقیده عند الیهود کثیر من الباحثین المعاصرین خاصهً فی العالم الغربی مثل جورج رذرفورد فی کتابه «ملایین من الذین هم أحیاء الیوم لن یموتوا أبداً»، والسناتور الأمیرکی بول منزلی فی کتابه (من یجرؤ علی الکلام) والباحثه غریس هالسل فی کتابها «النبوءه والسیاسه». وغیرهم کثیر [۱] .

فکل مَن درس الدیانه الیهودیه التفت الی رسوخ هذه العقیده فیها. والنماذج التی ذکرناها آنفاً من هذه الدراسات اختصت بعرض هذه العقیده بالذات عند الیهود والآثار السیاسیه التی أفرزتها نتیجه لتحرک الیهود انطلاقاً من هذه العقیده، وفی القرون الأخیره خاصه بهدف الاستعداد لظهور المنقذ العالمی الذی یؤمنون به.
وسبب هذا التحرک هو أن عقیده الیهود فی هذا المجال تشتمل علی تحدید زمنی لبدء مقدمات ظهور المنقذ العالمی؛ الذی یبدأ من عام (۱۹۱۴) للمیلاد ـ وهو عام تفجر الحرب العالمیه الاُولی کما هو معروف ـ، ثم عوده
الشتات الیهودی الی فلسطین وإقامه دولتهم التی یعتبرونها من المراحل التمهیدیه المهمه لظهور المنقذ الموعود، ویعتقدون بأن العوده الی فلسطین هی بدایه المعرکه الفاصله التی تنهی وجود الشر فی العالم ویبدأ حینئذ حکم الملکوت فی الأرض لتصبح الأرض فردوساً» [۲] .
وبغض النظر عن مناقشه صحه ماورد من تفصیلات فی هذه العقیده عند الیهود، إلاّ أن المقدار الثابت هو أنها فکره متأصله فی تراثهم الدینی وبقوه بالغه مکّنت الیهودیه ـ من خلال تحریف تفصیلاتها ومصادیقها ـ أن تقیم علی أساسها تحرکاً استراتیجیاً طویل المدی وطویل النفس، استقطبت له الطاقات الیهودیه المتباینه الأفکار والاتجاهات، ونجحت فی تجمیع جهودها وتحریکها باتجاه تحقیق ما صوّره قاده الیهودیه لأتباعهم بأنه مصداق التمهید لظهور المنقذ الموعود.
وواضح أنّ الایمان بهذه العقیده لو لم یکن راسخاً ومستنداً الی جذور عمیقه فی التراث الدینی الیهودی لما کان قادراً علی إیجاد مثل هذا التحرک الدؤوب ومن مختلف الطاقات والاتباع، فمثل هذا لا یتأتی من فکره عارضه أو طارئه لا تستند الی جذور راسخه مجمع علیها.
کما آمن النصاری بأصل هذه الفکره استناداً الی مجموعه من الآیات والبشارات الموجوده فی الإنجیل والتوراه. ویصرح علماء الإنجیل بالایمان بحتمیه عوده عیسی المسیح فی آخر الزمان لیقود البشریه فی ثوره عالمیه کبری یعم بعدها الأمن والسلام کل الأرض کما یقول القس الالمانی فندر فی کتابه «میزان الحق» [۳] وأنه یلجأ الی القوه والسیف لإقامه الدوله العالمیه العادله. وهذا هو الاعتقاد السائد لدی مختلف فرق النصاری.

[۱] راجع أیضاً أهل البیت فی الکتاب المقدس، احمد الواسطی: ۱۲۱ ـ ۱۲۳٫
[۲] صحیفه العهد اللبنانیه العدد: ۶۸۵، مقال تحت عنوان «حرکه شهود یهوه، النشأه، التنظیم، المعتقد».
[۳] بشارت عهدین: ۲۶۱، نقلاً عن کتاب میزان الحق للقس الالمانی فندر: ۲۷۱٫

برچسب ها

پاسخ دادن

ایمیل شما منتشر نمی شود. فیلدهای ضروری را کامل کنید. *

*

این سایت از اکیسمت برای کاهش هرزنامه استفاده می کند. بیاموزید که چگونه اطلاعات دیدگاه های شما پردازش می‌شوند.